المشاركات

عرض المشاركات من 2017

لو تعلمين

صورة
هم خلفي ايه البحر ، اسمع أصواتهم في ضميري ، كم أشعر بالحزن لانهم يعتقدون انهم غدرو بي ، ولا يدركون انهم سوف يحصدون ما صنعت أيديهم ماء كالبحر يزيدهم عطشا ، اه لو يعلمون كم احبهم واخاف عليهم حتي من أنفسهم .

                         - نورس من شاطئ غزه -
علي المراء دائما خفض توقعاته من البشر ، مهما كانت الروابط معهم ، خصوصاً حين يتعلق الامر بالاخرين .

                            - نورس من شاطئ غزه -
صورة
أرغب بالكتابه ولا استطيع ان اكتب ، يوجد في داخلي أشياء كثيره مثيره مؤلمة ولا استطيع البوح بها ، قبل فترة أصبت بتعب شديد وارتفع ضغطي لايام عديده ، ذهبت الي الطوارئ وكانت طبيبه شابه تسألني هل يوجد الم في الرقبه ؟ فاقول نعم ؛ هل يوجد الم في الكتف ؟ نعم ؟ هل يوجد كحه والم في الصدر ؟ نعم ،،، وقتها شعرت انني قد اصاب بجلطه ولكنها خجوله من ظروفي ، ومن شدة حزني تمنيت الضحك لانني شعرت  ان هده الطبيبه تلقي علي محاضره ، وتقول لي جيد انك مازلت علي قيد اللحياة ، تم اعطتني ابرتين  وحبه للضغط تحت اللسان ، فبداء جسمي يعرق واحسست براحه . تم ادركت انني وسط جموع من البشر كلهم في قسم الطوارئ وكلهم يتسابقون علي جهاز قياس الضغط ، وقتها تذكرت ما اوصلني الي هنا ، ليتني استطيع ان أنسى. تمنيت كلمه من إنسانه  تخرجني من وسط هذا الضياع ، اي إمرأه  كانت ، ولكن عندما تأتي الوحده الي حياتك وتشعر بها في داخل جسدك ، تدرك أنك لن تعود الي حياتك السابقه ، بعد ان تأتيك الخيبات من تحت جلدك ، فيخونك جسدك .
                           - نورس من شاطئ غزه -

صورة
وأغيب عام ، وأعود وأزور قبرك يا أبي ، وادخل باب المقبره  وقد ملأت بقبور جديدة يزرعون حولها الورود والريحان ، أقراء  الأسماء ، لا احد اعرفه ، ولكن اشعر انهم يعرفون بعضهم البعض الان ، وانظر الي قبرك ، انا حزين يا أبي ، اريد ان أبكي ، تنزل دموعي وانا اقراء الفاتحة ، كم تغيرت الدنيا منذ رحيلك يا أبي ، انا احتاج فقط ان احس انك بجانبي ، وقتها لن اخشي شيئ ، سامحني ان قصرت في زيارتك يا أبي ، فهذه الحياة تسخر منا ، ولكن لحظة الحقيقة اننا نقف فوق التراب وانتم الان تحت التراب ، رحمك الله يا أبي .

                            - نورس من شاطئ غزه  -

واقف بستنى 2018

أغلب الناس في غزه اصبحت الايام بالنسبة لها لا تعني شئ ، بل هي تاتي بالخيبات  ومزيدا من الألم  والاحزان  ، نحن نفعل كل يوم الاشياء نفسها ، وفي كل عام نفس الطقوس ، في العيد  مثلا اقوم بزيارة الاقارب من خلال طريق البحر وامر من منطقه اسمها وادي غزه ، هل تصدقون لو قلت انني اختنق  من رائحة الصرف الصحي والمجاري اعزكم الله  التي توجد في وادي غزه وتذهب الي البحر وهدا لم يتغير منذ قرن  ، أحيانا  لا اكاد أصدق أن يكون هنالك سكان يعيشون في هذه المنطقه عندما ارى منازلهم  ، هل تصدقون ان الطريق تستغرق في هده المنطقه عشرة دقائق بالسياره .
 يا الله ما هذا الغضب الذي يعتصر اهل غزه .

                   - نورس من شاطئ غزه -
هذه مدينة الخـوف والقلـق ،،
وكأنها قصة يونس في بطن الحوت
في بحـر يـتمادى ظلامه ليغـرق حزناً
وفي الظلمات  تكثر علي الروح الأحزان
يا قاتل الاحلام !! متى تفارق ليلي .


             - نورس من شاطئ غزه-

غزة بلد الطرشي والبيتنجان .

شعب محطوط في تنكة مخلل ، يا خسارة العمر الي ضيعناه  في الوهم في غزه ، صارلي 11 سنه بفوت  الحمام -  الله يعزكم - من غير ما أضوي  الضوء ، البرمجه التلقائية في المخ انه الكهرباء قاطعه ، وكل مره بضوي الضوء بعد ما اطلع ، بطلت أشتري  اغراض واحطها  بالتلاجة وبفكر  ابيعها ، صارت البلد كلها محلات حلاقين ، في كل 50 متر محل  ، واخر موضه طلعت في غزه حلق الشعر بالنار ، هههههه .  احنا مشوهين نفسيا ، والله يا جماعه . وبدك كيف تعرف هذا التشخيص ، سافر بره غزه وارجع عليها ، هذا اذا ارجعت!! والله العظيم بتصير  تحلم كابوس  بالليل انك ارجعت علي غزه وتصحى مفزوع  مش مصدق . هذا الكابوس الي شافه كل واحد رجع علي غزه . في غزه الكل وهو طالع بلبس شبشب ، تخيل الشباشب الي بس اخترعوها للحمام ! الكل بيطلع فيه مشخص بفخامه.  المشاهدة الرئيسيه في شوارع غزه انه الكل بيطلع بالكل بنظره استفزازيه ، وكانك في فلم ابيض واسود ل "تشارلي تشابلن" بس مش صامت ، لانك بتسمع قاموس كل الألفاظ البذيئه وانت ماشي بالشارع +18 وخصوصا المتداوله بين الاولاد في الشوارع .  اهم حاجه في غزه انه الكل بيفهم  في السياسة والدين ، اما عن الح…

هوبلس كيس

.
أزمة الخليج العربي والشرق الاوسط  ، لن يكون لها حل إلا بان يتم تجنيس جميع الفلسطينيين المقيمين في دول الخليج واليمن .
 إن الخلافات الفكرية والتاريخية والطائفيه مع ايران حاجة ... ولعبتك السياسية معاه كأمر واقع حاجة تانية .


                                       - نورس من شاطئ غزه -
صورة
في بعض الأحيان نحاول أن نكون سعداء  ، ونتظاهر بذلك ،  ولا يعلم ما بداخلي إلا خالقي ، عندها تصبح اللامبالاة وكأنها شعور يشبه تماما الوقوع في الحب ،  وهو احساس فريدا من نوعه ، أنه شعور “اللاشعور”، أي أنه تعبير جامد عمّا يمكن أن يعانيه الفرد كرد فعل .
            كم احس بالتعب .

                  - نورس من شاطئ غزه -
صورة
أمام نافذتي
          فراشة تطير
         تحاول الخروج
حتي الفراش يهرب منك يا وطني

         - نورس من شاطئ غزه  -

انا حر

كم اتمنا لو افكك  تلك الكلمات
واعود كم كنت قبل ان ألقاك
واكسر  قيودك  بعظامي
واغسل  روحي من جسدك
 واخرج انفاسك من شرايني
واطرد  حارس هذا القلب
        واغلق كل ضلوعي
وأستعيد  خيالي من ضلك

                     - نورس من شاطئ غزه  -

مسألة وقت

سوف ابني سفينتي حتي لو تبخر البحر

                   - نورس من شاطئ غزه-
صورة
عندما يموت الشعراء
وترحل الكلمات
ولا يبقي سوا الغدر
كم هي طائشة هده الحياة
كرصاصة طائشة قتلت
لكن لم تصب هدفها

                                     - نورس من شاطئ غزه  -
اجمل شئ لما ينزل عليك الوحي وتكون الغزاله رايقه ، يا سلام ، بتحس حالك وكأنك  فسكو دجامه الى  اكتشف أمريكيا  . فطحل ولكن بعد ذلك بوقت اشعر ان ما كتبته في النت وهم ، فهنالك ملايين البشر يكتبون مثلي ولا احد يذكرهم .  ما اجمل الكتاب ، كم أحن إلي أيام  الجامعه عندما كنت أكتب  مذكراتي اليومية في دفتر ، ذلك الزمن الجميل . في هذه اللحظة أشعر بذاك الشيء الذي كنت أفعله ، لا أدري ماذا اسمه ؟  كانه نوع من انواع الحب ، ولكن ليس كل البشر قادرين علي أن يمارسونه مثلك .                            - نورس من شاطئ غزه  -

جمهورية الكابونه .

جئتكم من زمن قد فات ، أبحث عن ذاتي ، فإذا بي أجد نفسي خارج الزمن في جمهورية شعبها فتات تجمع تحت سماء عاريه ، تجمعهم كومة الاوجاع المتراكمة ، تزيد اسماءهم من وقت لوقت ، منهم من ودع الحياة ، لتجمعنا قوائم اللاجئين.

                             - نورس من شاطئ غزه -

لم يعد شئ او احد يسلينا .

طريقة الحياة تنضج  بنضوج وتطور السلوك الانساني ، واهم عوامل النضوج التسليه ، وهي تختلف في كل مرحله من العمر  ، فالنكته الجيده نمارس من خلالها التسليه - قرات اليوم نكته ( ليش التيوس بيحتفلو بيوم الثلاثاء ، لان اسمه tues day ) هل تستطيع ان تشعر بالفرح وانت كل ما يحط فيك محبط ، وخصوصا حياة الإنسان الفلسطيني ، يقول المثل تفائلوا بالخير تجدوه وصوروه . او تـفـائـلـوا  فـالـهـمـوم مـثــل الـغـيـوم ، مـا تـراكـمـت إلا لـتـمـطــر .  هل يشعر الجميع ان الذي يسلينا نمل منه بسرعه ؟ فلا بأس بالمصارحة . كل يوم في حياتنا شئ جديد ينبع من الصراع ، اصبحت تسليتنا هي مصائب وشهداء وأمراض وحروب وهجره وفتن حتي وصلنا الي التسليه بالصواريخ  ، خمسة أجيال منذ عام 1948 ونحن نمارس تسلية العذاب . حتى اصبحت كل أيامنا تسلية.                     - نورس من شاطئ غزه  -

مكتبه في محطة الباصات .

صورة
في صيف عام 2011 وصلت الي  بلغاريا - صوفيا لقضاء عده اشهر في بلاد تشتهر بالطبيعة  الخلابة. وبعد ايام من وصولي تشاجرت مع زوجتي وكنا في بيت اهلها ، فتركتها وسافرت بالباص الي مدينة فارنا وهي تقع علي ساحل البحر الاسود . استاجرت غرفه في منزل ، المنزل كان في منطقة عبارة عن قمة جبل  كبير وتبعد عن مركز المدينه ( السنتر )ساعة تقريبا بالسيارة محاطة بالاشجار من كل الجهات تسير فيها بالسياره او الباص  حوالي ساعة او ساعة ونصف للوصول الي اخرها… بها طريق واحد رئيسي وعدة طرق صغيرة متفرعة للوصول الي الاطراف والشواطئ….. هناك ثلاث خطوط للباص  لربط هذه المناطق ببعضها  وبالمنطقه الرئيسية في البلد الأم او السنتر كما يطلقون عليه.. كثافه القياده ليست مثل المناطق السكنية بمعني ان المسافه الزمنية بين كل باص والذي يليه قد تصل الي ساعه كامله ولكن هذا لا يمثل لهم مشكله كبيرة, الجميع يمتلكون سيارات والذي لا يريد قيادة السيارة يعرف مواعيد الباصات  جيدا ويضبط مواعيده بالثانية. وصلت الي المكان الهادي الرائع عند مضيفي صاحب المنزل الكريم والدمث الاخلاق مع عائلته الرائعة, أول يوم كان تحيات وسلامات وتعارف … ثاني يوم كان ع…

حدث في مثل هذا اليوم .

في صباح يوم الخميس الموافق 2/8/1990 - الكويت - توجهت الي عملي لاحضر جلسة في المحكمة ، وكانت  المفاجأة الصادمه ، دبابات الجيش العراقي في شوارع الكويت  وقواة الحرس الجمهوري العراقي يغلق الجسور والشوارع ، رجعت الي البيت ، وكانت سبعة اشهر من العذاب والجوع والخوف والقتل في الشوارع وسرقة السيارات والبيوت ، كنا نفك عجلات السيارة الاربعه ونضعها  بالبيت حتي لا تسرق ، اغلقت البنوك ابوابها في ذلك  اليوم ولم تفتح الا بعد معركة التحرير ولم يكن لدينا اموال نشتري بها او نأكل . بعد دلك انسحب الحرس الجمهوري العراقي ودخل بدل منه الجيش الشعبي العراقي ، لقد كانو مثل الجراد ، حتي ان علب النيفيه كريم استخدموها كسندشات ، اعتقادا منهم انها جبنه .
 بعد إحراق  ابار البترول الكويتيه عندما انسحب الجيش العراقي توقفت محطة الكهرباء والطاقة ومحطة تقطير ماء البحر لمدة 37 يوم ، اذكر وقتها انني لم استحم لمدة شهر كامل .  يوم الإثنين الموافق 23/2/1991 دخلت القوات الأمريكية وقامت بانزال لقوات المارينز في السفارة الأمريكية في عاصمة الكويت . في مساء ذلك اليوم الساعه 7 ليلا كنت أجلس بالبيت مع والدي واسرتي ، وكنا لم نخرج من …

دولة فلسطين الصحراوية.

.  قبل ايام خرج ليبرمان وقال (ميناء ومطار وتوفير فرص عمل لغزة مقابل الأنفاق والسلاح ) شئ غريب . وبعد أيام سمعنا عن اجتماع العقبه ، شئ ليس بغريب . رفع قيمة رسوم الجواز الاردني المؤقت للفلسطينين،   ليس غريب . ولكن انشاء دولة فلسطين الصحراوية في زاوية من سيناء بحدود غزه ، ومنحهم الجنسية المزدوجة ( الفلسطينية  والمصرية ) مع حق  إستخدام جواز سفر واحد فقط (كنفدرالية)  شئ اغرب من الخيال
                     - نورس من شاطئ غزه  -
لعل الوقت مختلف
لعل المكان مختلف
نحن لم نلتقي
 قد نلتقي
فوق ذلك الرصيف
ولن نكون مجرد عابرين

                                    - نورس من شاطئ غزه  -

البقر .

اصبحنا وكاننا نعيش بالريف الدنمركي ،لا يوجد في حياتنا غير  البقر ، فلا تحاول إقناع البقرة بأن التفاح ألذ من البرسيم.
بل حاول إقناع نفسك، بأنه لا دخل لك فيما يحبه البقر .


                          - نورس من شاطئ غزه  -
سالته هذا العطر حريمي ، هل تستخدمه؟
قال لها لا استخدمه .
قالت لماذا تحتفظ به ؟
قال لها ، هذآ  العطر ليس للجسد ، انه للذاكره .

                      - نورس من شاطئ غزه-
يوم السبت بحسه اللز يوم بالأسبوع ، وكانه خمس دقائق ، واجمل حاجه فيه لما ترجع للسرير وتنام  .
بيكون نفسك تصحى يوم الخميس .
- نورس من شاطئ غزه -
قبل كم يوم كنت في مستشفي القدس (الهلال ) لاحظة انه أغلب حالت الدخول فيه ولاده ، وبتلد الست من هان وبتطلع تاني يوم الصبح ، وما حد بيشوف الدكتور الا لما يوقع اشعار الولاده ، كم تمنيت لو انني طبيب نساء وولاده . مهنه مربحه ، اللهم لا حسد . والشئ الغريب ان اغلبهم متزوجين دكتورات ولاده مثلهم .  الله يرحم ام عيسى الدايه ، كانت متزوجه حلاق ومطهر .  اه منك يا زمن                           - نورس من شاطئ غزه  -

سامحيني

صورة
سامحيني  تؤلمني الكلمات  كم اشتاق لتمسكي يدي وتضعيها فوق شعرك  أن أشرب من قدحك واذوق عبق شفتيك  واشكي لكي همي وكأنني  أنظر إلي  المرآة  كم أشتاق ان اضع معطفي بحانب معطفك عند الشباك ويغمرني دفئك العذب وعتابك بعد الغياب   أأه لو انك في حياتي ولست من وحي الخيال .

                               - نورس من شاطئ غزه  -

غزة تحت الوصاية الدوليه .

منذ الحرب العالمية الثانية غزه منطقه محتله ، برا وبحرا وجوا  ، غزه لا تستطيع  اصدار شهادة ميلاد لمولود دون موافقة الطرف الإسرائيلي .. فلتعد غزه تحت الوصاية الدولية ،  او ليتم تكليف شركة متعددة الخدمات (تحت اشراف الأمم المتحدة)  كما هو في العالم تقوم بالاشراف علي غزه كما يتم الاشراف علي المطارات ومحطات القطارات والمترو والمستشفيات من حيث النظافه والمياه  والكبرياء والموصلات  والأمن ، غزه فقط 40 كيلو متر .  
                     - نورس من شاطئ غزه  -
عندما تغيب الشمس ويخرج القمر الي السماء نغلق الابواب  ، نختبئ خلفها  ، تحمينا من برد الشتاء ، نلملم فتات عشائنا وافكارنا  ، ونضع احلامنا فوق الوساده ، وناخد نفسا فيه سُبات عميق  سبات الحياة ، ويظهر ذلك الشعور الذي نخفيه ونتجمل بعكسه ، نتذكر   كل الأشياء التي تعاندنا في الحياة ..ونأمل ان تلين لنا االحياة  غدا .
   احلام وردية -
                        - نورس من شاطئ غزه -
كنت أمشي في احد الشوارع في غزه ، رأيت جار لي في نفس منطقة سكني يمشي ويكلم نفسه ويأشر بيده ، فانتقلت للجانب الاخر من الشارع وذهبت اسلم عليه ، وبعد السلام والسؤال عن الأحوال قلت له انني رايت فلان جارنا  قبل كم يوم ماشي وبيكلم حاله ، فقال لي ضاحكا شو فيها !! لو شافوك بتحكي مع حالك علي الاقل بتحكي مع حدااا بيفهم ، حتى تعرف!! الواحد  هالايام صارت حتى  علاقته مع نفسه متوتره ، فتبسمت وقلت له معك حق . تعرفو ،، ضايل مكعبين ماجي والبلد اتصير شوربه . 
                        - نورس من شاطئ غزه-

هجوم إسطنبول و الفتيات الفلسطينيات .

مؤلم جدا ما نسمعه في بعض مواقع التواصل من تعليقات لا مكان لها ، ويجب  التنويه أن الهجوم  كنا في مطعم 'الرينا' المعروف في إسطنبول ، والمحاذي لملهى ليلي والذي قتلت فيه الفتاة الفلسطينية  واصيبة زميلتها وصديقتها  . فلا يجب ان  يدور النقاش حول مكان حدوثه . بل حول نسبية كارثية الحادث وفق تفاصيل مكان حدوثه . وإذا كان الضحايا هم ضحايا بنسبة ١٠٠٪‏ او بنسبة اقل  فعيب ان نقول (بيستاهلو ايش موديهن غاد)  وطرح اي تفصيل اخر مهما كان غير قتل الأبرياء بهذه العشوائية  دليل علي انحدار الجدل او أصلا وجود جدل بحد ذاته مصيبة اكبر من مصيبة الحادثة لانه برضه قتل لكن بدون رصاص .  قبل اشهر حدث انفجار وقتل فيه افراد عائله فلسطينيه ( الزوجه وبعض الابناء - ونجى الزوج  ) بتاريخ 30 / 6 / 2016  بالقرب من المطار في تركيا  . فهل نناقش الجريمه ام نناقش المكان ؟  الغريب ان يضع بعض الناس أنفسهم  مكان الله ويحاكمون  البشر . في قصة عن ابو حنيفه  ،  كان لأبي حنيفة جار سكير فاسد نصحه حتى تعب من كثر نصحه فتركه وذات يوم طرق على الباب زوجة السكير تدعو أبو حنيفة للصلاة على زوجها السكير فرفض .. وفي منامه جاءه السكير وهو…